السلام عليكم.
فضيلة الدكتور.
رجل أعطى ماله لرجل آخر ليتاجر له به في الأسهم، (في السعودية)، وهناك عدة أنواع من الأسهم، منها الربوي ومنها المختلط ومنها الربا المحرم، فأعطى الرجل الأول -صاحب رأس المال- صاحبه المال، وأوصاه أن يتاجر فقط في الأسهم الحلال، ثم سافر -صاحب رأس المال- وعندما عاد، فإذا صاحبه قد تاجر في الأسهم المحرمة الربوية، كان رأس المال (30000) ريال، والربا من الأسهم (12000) ريال، فأراد أن يتصدق بالربا (12000)، ليحلل ماله، فدخل في تجارة أسهم أخرى ولكن هذه المرة حلال، فخسر أكثر من (15000) ريال، فهل يجب عليه أن يتصدق بالـ (12000) الأولى، التي حصلها من الربا بعد هذا؟ وما العمل الآن؟
أفتونا جزاكم الله خيراً.