الدعاء بعد تكبيره الاحرام
WhatsApp
عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
في تصنيف الصلاة
57 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل ممكن الدعاء بعد تكبيره الاحرام وقبل الفاتحه؟
في تصنيف الصلاة
بواسطة
760 نقاط

عدد الإجابات: 3

0 تصويتات
0 تصويتات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين و بعد:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ذكر الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في كتابه النفيس "الأذكار" في باب ما يقوله بعد تكبيرة الإحرام :
" اعلم أنه قد جاءت فيه أحاديث كثيرة يقتضي مجموعها أن يقول : ( الله أكبر كبيراً ، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرة و أصيلاً ، وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين  لا شريك له و بذلك أمرت و أنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي و أنا عبدك، ظلمت نفسي و اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، و اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، و اصرف عني سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت ، لبيك و سعديك،  و الخير كله في يديك ، و الشر ليس إليك ، أنا بك و إليك ، تباركت و تعاليت،  استغفرك و أتوب إليك ).
و يقول : ( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج و الماء و البرَد)
فكل هذا المذكور ثابت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
و جاء في الباب أحاديث أخر منها حديث عائشة رضي الله عنها " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال : سبحانك اللهم وبحمدك،  و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، ولا إله غيرك ".
انتهى كلام الإمام النووي رحمه الله.
فاختر  أخي السائل لنفسك من هذه الأدعية ما تجد فيه قلبك و يقدح زناد الخشوع في صلاتك فكلها أدعية مباركة احتوت على مجامع الخير .
و الله تعالى أعلم.
بواسطة
660 نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
0 تصويتات
0 تصويتات
بسم الله، والحمد لله، وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا محمد ومن والاه؛ وبعد:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
فيكره ذلك عندنا في المذهب المالكي. وإنما يكون دعاء الاستفتاح قبل تكبيرة الإحرام. قال القطب الدردير مازجًا شرحه لمختصر العلامة خليل:
"(ﻭﻛﺮﻫﺎ) ﺃﻱ اﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭاﻟﺘﻌﻮﺫ (ﺑﻔﺮﺽ) ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺮاﻓﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ اﻟﻮﺭﻉ اﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭﻝ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻣﻦ اﻟﺨﻼﻑ (ﻛﺪﻋﺎء) ﺑﻌﺪ ﺇﺣﺮاﻡ ﻭ (ﻗﺒﻞ ﻗﺮاءﺓ) ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ اﻟﻠﻬﻢ ﻭﺑﺤﻤﺪﻙ ﺇﻟﺦ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﻋﻤﻞ". اه‍ المراد منه. والله أعلم.
بواسطة
35.5ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
0 تصويتات
0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد:
 دعاء التوجه أو الاستفتاح :

هناك صيغتان مشهورتان الأولى للسادة الحنفية والحنابلة والثانية للسادة الشافعية ويوجد غيرها نقتصر على ذكر اثنتين  وجمهور الفقهاء على أن الاستفتاح سنة وبعض الحنابلة قال بوجوبه. وكره المالكية الاتيان به بعد تكبيرة الاحرام وقال به بعضهم قبلها.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
الأولى: عن عائشة رضي الله عنها " قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك. أخرجه أبو داود والحاكم مرفوعا. قال الحافظ ابن حجر: رجال إسناده ثقات، لكن فيه انقطاع. وله طرق أخرى رواها الترمذي وابن ماجه من طريق حارثة بن أبي الرجال. وله طريق أخرى رواها الترمذي وابن ماجه من طريق حارثة بن أبي الرجال وهو ضعيف. والحديث صحيح موقوفا على عمر، وفي الباب عن ابن مسعود وعدد من الصحابة
 وصح عن عمر أنه استفتح به .
وجمهور الفقهاء لم يذكروا في هذه الصيغة " وجل ثناؤك "، وذكرها الحنفية. ففي شرح منية المصلي: إن زاد في دعاء الاستفتاح بعد قوله: وتعالى جدك " وجل ثناؤك " لا يمنع من زيادته، وإن سكت عنه لا يؤمر به، لأنه لم يذكر في الأحاديث المشهورة. وقد روي عن بعض الصحابة من قولهم.

الثانية: عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة قال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين - وفي رواية: وأنا أول المسلمين
 الموسوعة الفقهية الكويتية (4/ 50) (4/ 49)

و عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ سُنَّتُهُ أَنْ يَتَّصِل بِتَكْبِيرَةِ الإْحْرَامِ ، بِمَعْنَى أَلاَّ يَفْصِل بَيْنَ تَكْبِيرَةِ الإْحْرَامِ وَبَيْنَ الاِسْتِفْتَاحِ تَعَوُّذٌ أَوْ دُعَاءٌ أَوْ قِرَاءَةٌ .   أَمَّا لَوْ كَبَّرَ تَكْبِيرَةَ الإْحْرَامِ ، ثُمَّ سَكَتَ ، ثُمَّ اسْتَفْتَحَ فَلاَ بَأْسَ .
فَلَوْ كَبَّرَ ، ثُمَّ تَعَوَّذَ سَهْوًا أَوْ عَمْدًا لَمْ يَعُدْ إلَى الاِسْتِفْتَاحِ ، لِفَوَاتِ مَحَلِّهِ ، وَلاَ يَتَدَارَكُهُ فِي بَاقِي الرَّكَعَاتِ .
 قَال النَّوَوِيُّ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ : وَهَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ ، وَنَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ فِي الأْمِّ .الموسوعة الفقهية الكويتية (4/ 52)

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
بواسطة
63.6ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 24 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الأدعية والأذكار فبراير 3، 2023
24 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الأدعية والأذكار فبراير 3، 2023
بواسطة علي الله توكلنا
760 نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
2 إجابة 44 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الصلاة يناير 26، 2023
44 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الصلاة يناير 26، 2023
بواسطة علي الله توكلنا
760 نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 38 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الصلاة يناير 25، 2023
38 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الصلاة يناير 25، 2023
بواسطة علي الله توكلنا
760 نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 91 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 29 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الطهارة فبراير 10، 2023
29 مشاهدات
علي الله توكلنا سُئل في تصنيف الطهارة فبراير 10، 2023
بواسطة علي الله توكلنا
760 نقاط