ما حكم قراءة المأموم للفاتحة وراء الإمام في الصلاة السرية؟
عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
468 مشاهدات
4 تصويتات
ما حكم قراءة المأموم للفاتحة وراء الإمام في الصلاة السرية؟
بواسطة
1.6ألف نقاط

عدد الإجابات: 2

2 تصويتات
قراءة المأموم خلف الإمام فيها خلاف كبير للفقهاء، وقد ورد فى فتاوى الشيخ عطية اختصارا لهذه المسألة ونصه: " القراءة إما أن تكون للفاتحة أو للسورة والآية، فقراءة المأموم للفاتحة واجبة عند الإمام الشافعي إلا إذا كان مسبوقا بجميع الفاتحة أو بعضها فإن الإمام يتحمل عنه ما سبق به فى الركعة الأولى إن كان الإمام أهلا للتحمل، ودليله حديث " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " رواه البخارى ومسلم.
 
وعند الحنفية مكروهة كراهة تحريم فى الصلاة السرية والجهرية لحديث " من كان له إمام فقراءة الإمام قراءة له " وهو حديث ضعيف وقد أثر هذا المنع عن ثمانين من كبار الصحابة، وإعمالا للنصين قال الشافعى: إن عدم قراءة المأموم خاص بالسورة لا بالفاتحة.
 
وعند المالكية أن القراءة خلف الإمام مندوبة فى الصلاة السرية، مكروهة فى الصلاة الجهرية، إلا إذا قصد مراعاة الخلاف فتندب.
 
وعند الحنابلة إنها مستحبة فى السرية وفى سكتات الإمام فى الجهرية، وتكره حال قراءة الإمام فى الصلاة الجهرية.
 
هذا حكم قراءة الفاتحة، أما قراءة غيرها فهى سنة عند الشافعية إذا لم يسمع المأموم قراءة الإمام، أما إذا سمع فلا تسن له وقال الحنفية: لا يجوز للمأموم أن يقرأ خلف الإمام مطلقا لا الفاتحة ولا السورة، وقال المالكية: تكره القراءة للمأموم فى الجهرية وإن لم يسمع أو سكت الإمام.
 
وقد روى فى ذلك حديث عبادة بن الصامت، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فثقلت عليه القراءة، فلما انصرف قال: " إنى أراكم تقرءون وراء إمامكم " قال: قلنا يا رسول اللَّه إى واللَّه، قال: " لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها " رواه أبو داود والترمذى. وفى لفظ: " فلا تقرءوا بشىء من القرآن إذا جهرت به إلا بأم القرآن " رواه أبو داود والنسائى والدارقطنى وكلهم ثقات.
 
 وروى أبو داود وأحمد والترمذي وقال حديث حسن، عن الحسن بن سمرة أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يسكت سكتتين، إذا استفتح الصلاة - يعنى بعد تكبير الإحرام -وإذا فرغ من قراءة الفاتحة.
 
قال الخطابي: إنما كان يسكت فى الموضعين ليقرأ من خلفه فلا ينازعونه القراءة إذا قرأ. وفى الحديث المتقدم الذى رواه أبو داود وغيره قال النووى، عن أصحاب الشافعى: يسكت قدر قراءة المأمومين للفاتحة، وقد ذهب إلى استحباب هذه السكتات الثلاث - قبل دعاء الاستفتاح، وبعد الفاتحة، وقبل الركوع - الأوزاعى والشافعى وأحمد وإسحاق. وقال أصحاب الرأى- أبو حنيفة وأصحابه -ومالك: السكتة مكروهة.
 
وللمأموم أن يختار من هذه الآراء ما يشاء دون تعصب ضد من يختار رأيا آخر.
ازيد وذلك بحسب ما يقلد من مذهبه او بحسب مفتيه الذي يفتيه له
بواسطة
830 نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
0 تصويتات
السلام عليكم
بالنسبة لقراءة الماموم الفاتحة خلف الإمام ركن في السرية والجهرية
لقوله صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
هذا والله اعلم
بواسطة
600 نقاط

عدد التعليقات: 1

السلام عليكم
إن كان على المذهب الحنفي فما الحكم ؟!
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 28 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 60 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 41 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 38 مشاهدات
islamic-fatwa.com سُئل يناير 14، 2023
38 مشاهدات
islamic-fatwa.com سُئل يناير 14، 2023
بواسطة islamic-fatwa.com
131ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 98 مشاهدات
K سُئل في تصنيف أحكام عامة سبتمبر 12، 2023
98 مشاهدات
K سُئل في تصنيف أحكام عامة سبتمبر 12، 2023
بواسطة K
1.4ألف نقاط