أحييكم تحية الإسلام وأبدأ بها
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أود أن أسأل سؤالاً عن حكم تسمية المولود باسم (إسلام)
سيدي الشيخ المربي الفاضل سماحة الأستاذ أحمد شريف النعسان: إني نذرت وأنا أعزب بأن إذا منّ الله علي وتزوجت وأنجبت طفلي الأول سأسميه باسم (إسلام) حباً بديني وعقيدتي وحباً بالاسم نفسه, وأنه فيه معاني الإسلام والاستلام لله تعالى, ولعبرته التي تعني إسلام أنفسنا وجوارحنا لله تعالى وإعلاننا الانقياد والذل له, والانصياع والاستسلام لطاعته ولأوامره, والانتهاء عن نواهيه.
كنت أبحث عن الاسم فلم أجده منتشراً كثيراً في سورية, وإنما بان علي انتشاره في مصر وبعض دول المغرب العربي, وبعض الدول الآسيوية المسلمة, وبعد أن منّ الله علي ورزقني بالزوجة الصالحة والتي شارفت على وضع مولودنا الأول, خطر ببالي من باب الورع ولمعرفتي بأننا سنحاسب على أسماء أولادنا أن أسأل أهل العلم عن التسمية وجوازها, خصوصاً بعدما سمعت أن هناك أسماءً لا يجوز تسميتها في الإسلام, وسمعت أيضاً أن هناك ما يدعى (أسماء التزكية) والتي لا يجوز تسميتها لأبناء المسلمين, فبحثت بجهد شخصي عبر الانترنت (مع يقيني بعدم وجوب أخذ الفتوى منه) ليس لأخذ الفتوى وإنما حباً بالإطلاع على هذا الأمر, فوجدت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد غير اسم (برّة) إلى (زينب) وذلك منعاً للتزكية, وأن أسماء التزكية كثيرة ولا تجوز تسميتها وهي كثيرة في عالمنا الإسلامي اليوم مثل :(إيمان, نجاح, فاتن, تقي, عابد ..الخ) والأسماء المضافة للدين والإسلام (سيف الإسلام, نور الدين ..الخ) خشية أن يربى صاحبها على غير معنى اسمه, ولم أجد حديثاً صحيحاً إلا الحديث المعروف (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن), وهناك من المشايخ من أفتى بكراهية اسم (إسلام) أو تحريمه, منهم الشيخ محمد صالح بن عثيمين حيث اعتبره اسم تزكية, وهناك من مدح وأثنى عليه كالشيخ محمد صالح المنجد, وخضت في أمور كثيرة منها الغامض ومنها البيّن.وما أسلفته كان نتيجة بحثي على الانترنت. بناء على ما تقدم أود سؤالكم أستاذي وشيخي الكريم ما يلي:
1- ما حكم تسمية المولود باسم (إسلام).
2-ماهي أسماء التزكية ومعناها وهل فعلاً هذه الأسماء التي تربينا عليها معظمها محرمة أو مكروهة؟
3-ما هي مسؤولية الأهل الشرعية في تسمية المولود, وهل يحاسب الأهل إن أخطؤوا في تسمية مولودهم؟
أعتذر على الإطالة وأتمنى من الله أن ينفعنا بعلمكم وبنفع أمة المسلمين أجمعين.
وأختم ما بدأت به تحيتي, السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.