عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
139 مشاهدات
0 تصويتات
أنا إنسان ملتزم ولله الحمد، ولكني لا أحرم نفسي من شيء أباحه الله تعالى لي من الطعام الطيب والثياب الفاخرة، فقال لي بعض الناس: إن هذا إسراف وتبذير، وأنني آثم بفعلي، فهل هذا صحيح؟
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فيقول الله تبارك وتعالى في كتابه العظيم: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الأعراف: 32].
وقيَّد ربُّنا عز وجل التعامل مع المباحات بعدم الإسراف، فقال تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين} [الأعراف: 31]. وقال تعالى في وصف عباد الرحمن: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان: 67].
وقال الفقهاء: الإسراف في الطعام هو ما زاد على الشِّبَع، لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وأن يأكل كلَّما اشتهى، وذلك لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (إِنَّ مِنْ السَّرَفِ أَنْ تَأْكُلَ كُلَّ مَا اشْتَهَيْتَ) رواه ابن ماجه.
وقال الإمام الغزالي رحمه الله تعالى: صرف المال إلى الأطعمة النفيسة التي لا تليق بحاله تبذير.
وأما بالنسبة للباس: فلا حرج في لبسه ما لم يخالطه إسراف أو مخيلة، لقوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (كُلُوا وَاشْرَبُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا مَا لَمْ يُخَالِطْهُ إِسْرَافٌ أَوْ مَخِيلَةٌ) رواه ابن ماجه.
ويقول العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى: يلبس بين الخسيس والنفيس، إذ خير الأمور أوسطها.
ويقول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ) رواه مسلم.
وبناء على ذلك:
فالمؤمن يأكل من الطعام أطيبه بدون إسراف فيه، فيجعل ثلثاً لطعامه، وثلثاً لشرابه ، وثلثاً لنَفَسه.
أما بالنسبة للباس فيلبس بين الخسيس والنفيس، بدون كِبر واستعلاء. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 15.01.2011
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=MzY1Mw==&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 165 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
165 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 24، 2022
154 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 24، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 173 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 14، 2022
173 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 14، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 169 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 6، 2022
169 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 6، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 159 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
159 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط