عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
155 مشاهدات
0 تصويتات
امرأة استؤصل رحمها وهي ترى دماً في فترة حيضها، فهل يعتبر حيضاً أم استحاضة؟
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالحيض هو دم يخرج من رحم امرأة سليمة عن داء وصغر، من غير سبب، في أوقات معلومة، ولا بد من شروط تتحقق فيه حتى يكون الدم الخارج حيضاً، هذه الشروط هي:
أولاً: أن يكون من رحم امرأة لا داء بها.
ثانياً: أن لا يكون بسبب الولادة.
ثالثاً: أن يتقدَّمه طهر كامل، ونصاب الطهر عند جمهور الفقهاء خمسة عشر يوماً، وهو أقل مدة فاصلة بين حيضتين.
رابعاً: أن لا ينقص الدم عن أقل الحيض، وأقله ثلاثة أيام.
خامساً: أن يكون في أوانه، وهو تسع سنين قمرية.
وبناء على ذلك:
فإذا تمَّ استئصال الرحم كله فالدم الذي تراه المرأة هو دم استحاضة لا حيض، وأما إذا استؤصل جزء من الرحم فهو حيض بالشروط التي ذُكرت. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 09.12.2010
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=MzU3MA==&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 82 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
82 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 99 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
99 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 186 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
ليلو سُئل في تصنيف الطهارة ديسمبر 4، 2025
68 مشاهدات
ليلو سُئل في تصنيف الطهارة ديسمبر 4، 2025
بواسطة ليلو
120 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 164 مشاهدات