عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
128 مشاهدات
0 تصويتات
أجريت عقد زواجي على فتاة، وبعد مرور سنة على العقد وقبل الدخول حصل خلاف، وطالبني أهل الفتاة بالنفقة خلال فترة العقد، فهل هذا من حقهم شرعاً؟
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالنفقة تجب على الزوج بعد العقد على الزوجة وتسليم نفسها للزوج، أو بإظهارها الاستعداد لتسليم نفسها، فإذا رفضت تسليم نفسها بعد العقد تعتبر ناشزاً، ويسقط حقُّها في النفقة.
وبناء على ذلك:
فإذا كانت الزوجة على استعداد تام لتسليم نفسها إليك بعد العقد، وأنت تؤجل الدخول بها فإنها تستحق النفقة. أما إذا كان الاتِّفاق بينك وبينها بالدخول فيها إلى أجل معلوم ولم يحلَّ الأجل بعد فإنها لا تستحق النفقة إذا كان الأجل بناء على طلبها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم تزوّج عائشة ودخلت عليه بعد سنتين ولم ينفق إلا بعد دخوله، ولم يلتزم نفقتها لما مضى.
أما إذا كان بناء على طلبك فإنها تستحق النفقة. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 10.04.2009
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=MTk1Nw==&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 160 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
160 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 113 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
113 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 79 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
79 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 105 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
105 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 75 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
75 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط