عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
110 مشاهدات
0 تصويتات
رجل مالك للنصاب، وجاء يوم النحر وأيام التشريق فلم يضحّ، فهل يجب عليه أن يضحي بعد العيد؟ وهل يجب عليه أن يوصي بها قبل موته؟
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
 
 فالأضحية واجبة عند السادة الحنفية على من ملك نصاباً، وسنة مؤكدة عند السادة الشافعية لمن ملك ثمنها أيام العيد زائداً عن حاجته الضرورية.
 
 وبناء عليه:
 
 فإذا فات وقت التضحية ولم يضح من ملك نصاباً، وجب عليه أن يتصدق بقيمتها أو يشتري ذبيحة ويوزعها على الفقراء، ولا يجوز أن يأكل منها هو ولا أصوله ولا فروعه.
 
 وإذا حضرته الوفاة وجب عليه أن يوصي بالتصدق بقيمة شاة من ثلث ماله، أو يشترى له شاة وتذبح عنه وتوزع بكاملها على الفقراء دون الورثة.
 
 وأما عند الشافعية: فمن فاتته التضحية في عام لا يجب عليه ذبح شاة مكانها، فإن ذبح لا تعتبر أضحية له، بل له أجر الصدقة. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 08.01.2008
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=Nzc2&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
مرحبًا بك في موقع فتوى سؤال وجواب.
المجتمع هنا لمساعدتك في أسئلتك الشرعية. قدم سؤالك مع التفاصيل وشارك ما توصلت إليه عبر البحث.
اقرأ المزيد من المعلومات حول كيفية طرح السؤال بشكل جيد.

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 144 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 3، 2022
144 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 3، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 82 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
82 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 144 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 4، 2022
144 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 110 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
110 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط