السلام عليكم ورحمة الله
أود استفتاء فضيلتكم عن حالي مع مصارف زكاة زوجي
فقد كنت أحدثه عن بعض أهل الحاجات من النساء اللاتي عرفت بعض أحوالهن وكنت أنا نفسي أبذل لهن ما استطيع فطلب المشاركة معي في الإحسان إليهن ومضى على ذلك زمن ولكن منذ عامين تقريبا ضاق بي الحال وأثقلتني الديون والنفقات ومع أني موظفة ولكن صار يأتي نصف الشهر وقد نفد راتبي وصار احد أولادي عاطلا وهو متزوج ولديه أطفال فألزمني زوجي بأن أدفع نصف مايحتاجه ولدي شهريا وهو يدفع النصف الباقي وكذلك تزوجت بناتي من رجال فقراء وصرت أساعدهم شهريا والثالثة من بناتي كذلك زوجها فقير فجعلتها في شقة لي دون مقابل ولأني موظفة فزوجي يقدم لي فقط المسكن والمأكل أما ما سواه فلا يرى حاجة مثل اللباس وبعض الزينة ، ولذا صرت في حاجة لايعلم بها إلا الله ، وخلال ذلك كان يرسل لي مبلغا شهريا لمساعدة المحتاجين وكنت أضعه حيث أراد فلما ساء حالي رأيت أن أنفقها على الأولاد وبعض احتياجاتي ، وكان في بعض الأحيان يلمح أن ذلك المال منه زكاة ومنه صدقة دون تبيين ، فقلت في نفسي مادمت مديونة فيجوز لي ذلك المال ولكن ثم ذكر لي قريبا أن ذلك المال هو زكاة ماله نصا ، فضاقت على الأرض بما رحبت ، وخشيت أن يلحقني من ذلك إثم ولاحول ولاقوة إلا بالله وإن أردت دفعها الآن فقد تراكمت منذ عامين وربما تصل لتسعين ألف ريال وفوق ذلك قد يفوتني تذكر شي منها فما الحل جزيتم خيرا وهل يمكن أن اعتبر مستحقة لزكاته لأني مديونة مع أنه لم يذكر لي أي شي من تلك الأموال