السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اريد فتوى
لدينا عقار ورثناه من الوالد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، وقد تم سداد جميع ديون المتوفى.
العقار الآن مسجل باسم الورثة جميعًا، والورثة لا يرغبون في بيعه وإنما يرغبون في الانتفاع به (بالإيجار أو السكن).
سؤالي:
1. هل يجب على كل وارث دفع الضرائب العقارية والمصاريف المتعلقة بالعقار؟
2. إذا كان واجبًا، فهل تُقسم الضرائب والمصاريف بقدر الأسهم الشرعية لكل وارث (ذكور وإناث وزوجات)؟
3. في حالة اختلاف الورثة حول طريقة الدفع، هل هناك حل شرعي لتسوية هذه المصاريف مع استمرار الانتفاع بالعقار دون بيعه؟
عدد الورثة: 5 أولاد، 12 بنت، و زوجتان.
مكان العقار: إثيوبيا .
جزاكم الله خيرًا، ووفقكم لما فيه الخير والصلاح