سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
—
ابي اسال عن موضوع الغيبه مرات إذا قعدت مع اشخاص يتكلمون عن موقف صار لهم مع صديق او اخو او احد قريب لهم مشكلة او موضوع صار بينهم وانا اقول لشخص يضحك ودعاية ان مانبي نغتاب مو قصة استهزاء بس عشان الشخص يتقبل الفكره ان صدق مانبي نغتاب بس هو يستمر يتكلم وانا احاول اني ما ارد او اني اشارك فيه هذي الغيبه باني أتعذر لشخص الاخر او اني اقول انت تعرفه من اول فا ليش جالس مستغرب من افعاله وبعدين احاول اعطي حل يكون زين مثلا ان خلاص لو واجهتك مشكلة ي فلان مع الشخص الاخر حاول ما تاخذ الموضوع بجديه ولا تفتعل مشاكل معه لان هذي شخصيته هذا افضل لك ي فلان وبعد الحوار قلت لك ترا احس ما يصلح ان نغتاب احد اللي صار غيبه هو علطول تغيرت نبرته وقال يعني م اسولف ترا أنا اسولف فا أنا حاولت ارقع الكلام وكذا هل هذا يعتبر غيبه او اني مشاركه فيها ؟ رغم اني صدق م اتمنى ان أخوض في هذي الحوارات ؟ وتتكرر كثير معي لمى اجلس مع احد يبدا يتكلم عش شخص صار بينهم مشكلة فا هو يجي يتكلم لي عن اللي صار بينهم وعن الشخص أنا وش اسوي ؟
وهل أنا إذا تكلمت عن موضوع مضايقني من شخص ورحت قلته لشخص قريب لي يعتبر غيبه ؟
وهل إذا أنا تكلمت عن شخص بيني وبين نفسي يعتبر غيبه ؟
كيف أنا أتجنب الناس اللي تغتاب وكيف اعرف ان هذا غيبه او لا سوالف ؟
وكيف أنا الفير الموضوع من غيبه إلى موضوع آخر بدون م الشخص ينجرح او يحس ان موضوع مو مهم ؟ لان مرات لمى تقول لشخص كذا يحسب انك مو مهتم لموضوعي وانت بس ما تبي يكون سوالفكم فيها غيبه ؟
أرجو الرد " الله يجزآكم خير "