عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
17 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         /* Style Definitions */  table.MsoNormalTable     {mso-style-name:'Table Normal';     mso-tstyle-rowband-size:0;     mso-tstyle-colband-size:0;     mso-style-noshow:yes;     mso-style-priority:99;     mso-style-qformat:yes;     mso-style-parent:'';     mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;     mso-para-margin:0cm;     mso-para-margin-bottom:.0001pt;     mso-pagination:widow-orphan;     font-size:10.0pt;     font-family:'Times New Roman','serif';}  هل يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم النحر؟
بواسطة
191ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
0 تصويتات
     ما يقدمه الحاج من ذبائح نوعان:

  1. واجب، كالذي يجب على المتمتع والقارن ومن ترك واجباً أو ارتكب محظوراً.

  2. تطوّع، كالذي يذبحه الحاج دون أن يكون واجباً عليه.

  ومكان ذبح النوعين هو الحرم؛ أي مكة المكرمة والمنطقة المحيطة بها.

  أما زمان الذبح لهدي التطوع فهو زمان ذبح الأضحية؛ أي بعد صلاة عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.

  وأما زمان ذبح الهدي الواجب عند الشافعية فهو زمن وجود السبب الموجب له، فالمتمتع مثلاً يجب عليه الدم عندما يحرم بالحج؛ لأنه قبل ذلك لم يفعل ما يوجب الدم، فإذا أحرم بالحج جاز له أن يذبحَ الهدي، ويستمرُّ وقته إلى ما لا نهاية حتى ولو بعد أيام التشريق، فإن عجز انتقل إلى البدل وهو صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، لكن لو صام بعد أيام التشريق كان صومه قضاء.

  والقارن يجب عليه الدم بعد إحرامه بالحج والعمرة معًا، ومن ذلك الوقت يجوز له ذبح الهدي الواجب.

  ومعلوم أن القارن والمتمتِّع يُحرمان بالحج قبل يوم النحر فيجوز لهما الذبح قبله، لكن المذاهب السنية الثلاثة الأخرى لم تجز الذبح إلا يوم النحر، ولذا ينبغي مراعاة مذاهبهم فلا يذبح الحاج إلا بعد صلاة عيد الأضحى؛ ليكون نسكه مقبولاً عند جميع الفقهاء.

  "فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصوم/ فتوى رقم/16)

  

---
حرر بتاريخ: 24.07.2012
المصدر: http://www.aliftaa.jo/Question.aspx?QuestionId=2363
بواسطة
191ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
مرحبًا بك في موقع فتوى سؤال وجواب.
المجتمع هنا لمساعدتك في أسئلتك الشرعية. قدم سؤالك مع التفاصيل وشارك ما توصلت إليه عبر البحث.
اقرأ المزيد من المعلومات حول كيفية طرح السؤال بشكل جيد.

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 22 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
22 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 56 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
56 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 23 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 32 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
32 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 54 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
54 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط