عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
في تصنيف أحكام عامة عُدل بواسطة
35 مشاهدات
0 تصويتات
أولا جزاكم الله خيرا على عملكم و جعله الله في ميزان حسناتكم
أما بعد أود السؤال عن المدى الذي يمكن الوصول إليه عند رسم الملامح فقد اتفق بعض العلماء على ترخيص رسم ذوات الأرواح بحذف مالا حياة إلا به مثل الملامح فيبدو كالظل و لكن عند رسم الملامح إلى أي جزء نصل كي نتوقف عن الرسم و يبقى رسمنا لاحرج فيه بإذن الله أقصد مثلا هل نتوقف عند الوصول للأكتاف أو الصدر فلا يمكن للإنسان أن يعيش بدون كبده الذي هو في البطن الذي سنطمسه و هذا يحقق شرط حذف مالا حياة إلا به؟
 
و بعد دراسة لفتاوى كثيرة لاحظت أن بعضها أباح رسم نصف البدن، فهل هذا صحيح؟

و أيضا لدي سؤال ثانٍ هو إن رسمنا الجسد كاملا فهل يجوز رسم الفم دون الأنف و العينين؟

و يرجى إخوتي الكرام أن تكون الإجابة مدعمة بالأحاديث و الأدلة الشرعية ليس لشكي بها بل من أجل أن أطرحها لغيري و يكون ماأطرحه عليهم مقنعا كي يلتزموا به.
بواسطة
160 نقاط

عدد الإجابات: 1

1 تصويت
 
أفضل إجابة
وعليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركاته
 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد.
ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﺴﻄﺤﺔ:
اﻟﻘﻮﻝ اﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﺴﻄﺤﺔ
 ﻣﺬﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻣﻌﻬﻢ ﺟﻮاﺯ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﺴﻄﺤﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻣﻊ اﻟﻜﺮاﻫﺔ. ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻤﺘﻬﻦ ﻓﻼ ﻛﺮاﻫﺔ ﺑﻞ ﺧﻼﻑ اﻷﻭﻟﻰ. ﻭﺗﺰﻭﻝ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺼﻮﺭ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻋﻀﻮ ﻻ ﺗﺒﻘﻰ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻊ ﻓﻘﺪﻩ.
ﻭﻣﻦ اﻟﺤﺠﺔ ﻟﻬﺬا اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
 ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻃﻠﺤﺔ ﻭﻋﻨﻪ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ اﻟﺠﻬﻨﻲ، ﻭﺭﻭاﻩ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻒ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ، ﺇﻻ ﺭﻗﻤﺎ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ. أخرجه البخاري
 ﻓﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻘﻴﺪ، ﻓﻴﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ اﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻟﺘﺼﺎﻭﻳﺮ ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻤﺼﻮﺭﻳﻦ.
اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﻮﺭ ﻏﻴﺮ ﺫﻭاﺕ اﻟﻈﻞ (ﺃﻱ اﻟﻤﺴﻄﺤﺔ) :
32 - ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻛﺼﻨﺎﻋﺔ ﺫﻭاﺕ اﻟﻈﻞ. ﻭﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ.
ﻭاﺳﺘﺜﻨﻰ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺔ ﻭاﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﻤﺘﻬﻨﺔ ﻭﺃﺷﻴﺎء ﺃﺧﺮﻯ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﻘﻴﺔ ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ.
ﻭاﺣﺘﺠﻮا ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﺈﻃﻼﻕ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﻮاﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻟﻌﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﻤﺼﻮﺭﻳﻦ، ﻭﺃﻥ اﻟﻤﺼﻮﺭ ﻳﻌﺬﺏ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻠﻒ ﺑﻨﻔﺦ اﻟﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺻﻮﺭﻫﺎ. ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺻﻮﺭ اﻷﺷﺠﺎﺭ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﺭﻭﺡ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻷﺩﻟﺔ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﺫﻛﺮﻫﺎ، ﻓﻴﺒﻘﻰ ﻣﺎ ﻋﺪاﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ. ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﺃﻣﺎ اﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻹﺑﺎﺣﺔ ﺻﻨﻊ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﺴﻄﺤﺔ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻮﺳﺎﺩﺗﻴﻦ اﻟﻠﺘﻴﻦ ﻓﻴﻬﻤﺎ اﻟﺼﻮﺭ، ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺈﻥ اﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ﺣﻴﺚ ﺟﺎﺯ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺟﻮاﺯ ﺗﺼﻮﻳﺮﻫﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺺ ﻭﺭﺩ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻤﺼﻮﺭ، ﻭﻫﻮ ﺷﻲء ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﺼﻮﺭﺓ. ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ ﺑﻤﻀﺎﻫﺎﺓ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺛﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺤﻘﻖ اﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ. حاشية ابن عابدين.
ﺛﺎﻟﺜﺎ: اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺔ ﻭاﻟﺼﻮﺭ اﻟﻨﺼﻔﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ:
33 - ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻥ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ اﻟﺤﻴﻮاﻥ - ﺳﻮاء ﺃﻛﺎﻧﺖ اﻟﺼﻮﺭﺓ ﺗﻤﺜﺎﻻ ﻣﺠﺴﻤﺎ ﺃﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺴﻄﺤﺔ - ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ اﻷﻋﻀﺎء اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻴﺶ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﺑﺪﻭﻧﻪ. ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﻄﻮﻉ اﻟﺮﺃﺱ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﺮﻭﻕ اﻟﺒﻄﻦ ﺃﻭ اﻟﺼﺪﺭ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﻤﻐﻨﻲ: " ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﺑﺘﺪاء اﻟﺘﺼﻮﻳﺮﺓ ﺻﻮﺭﺓ ﺑﺪﻥ ﺑﻼ ﺭﺃﺱ ﺃﻭ ﺭﺃﺱ ﺑﻼ ﺑﺪﻥ، ﺃﻭ ﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺭﺃﺱ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺑﺪﻧﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﺣﻴﻮاﻥ، ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﻲ. ﻭﻓﻲ اﻟﻔﺮﻭﻉ: ﺇﻥ ﺃﺯﻳﻞ ﻣﻦ اﻟﺼﻮﺭ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺒﻘﻰ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻌﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ، ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺼﻮﺹ. ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺷﺠﺮﺓ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﺗﻤﺜﺎﻝ، ﻭﻛﺬا ﺗﺼﻮﻳﺮﻩ . انظر المغني.
ﻭﻫﺬا ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻑ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺷﺬ ﺑﻪ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻬﻢ اﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻤﻘﻄﻮﻉ ﻏﻴﺮ اﻟﺮﺃﺱ ﻭﻗﺪ ﺑﻘﻲ اﻟﺮﺃﺱ. ﻭاﻟﺮاﺟﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﺟﺎء ﻓﻲ ﺃﺳﻨﻰ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻭﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻟﻠﺮﻣﻠﻲ: ﻭﻛﺬا ﺇﻥ ﻗﻄﻊ ﺭﺃﺱ اﻟﺼﻮﺭﺓ. ﻗﺎﻝ اﻟﻜﻮﻫﻜﻴﻮﻧﻲ: ﻭﻛﺬا ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﺻﻮﺭ ﺑﻼ ﺭﺃﺱ، ﻭﺃﻣﺎاﻟﺮءﻭﺱ ﺑﻼ ﺃﺑﺪاﻥ ﻓﻬﻞ ﺗﺤﺮﻡ؟ ﻓﻴﻪ ﺗﺮﺩﺩ. ﻭاﻟﺤﺮﻣﺔ ﺃﺭﺟﺢ. ﻗﺎﻝ اﻟﺮﻣﻠﻲ: ﻭﻫﻤﺎ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻭﺑﻨﺎﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺣﻴﻮاﻥ ﻻ ﻧﻈﻴﺮ ﻟﻪ: ﺇﻥ ﺟﻮﺯﻧﺎﻩ ﺟﺎﺯ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ، ﻭﻫﻮ اﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻭﻳﺸﻤﻠﻬﻤﺎ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺣﻴﻮاﻥ.
ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﺔ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺟﻮاﺯﻩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻔﻘﺪ اﻟﺮﺃﺱ ﻓﻘﺪ ﻣﺎ ﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺪﻭﻧﻪ.
ﺭاﺑﻌﺎ: ﺻﻨﻊ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﺨﻴﺎﻟﻴﺔ:
34 - ﻳﻨﺺ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﺨﻴﺎﻟﻴﺔ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﺩاﺧﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ. ﻗﺎﻟﻮا: ﻳﺤﺮﻡ، ﻛﺈﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﺟﻨﺎﺡ، ﺃﻭ ﺑﻘﺮ ﻟﻪ ﻣﻨﻘﺎﺭ، ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻧﻈﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻭﻛﻼﻡ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﻭﺽ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻗﻮﻝ ﺑﺎﻟﺠﻮاﺯ.
ﻭﻭاﺿﺢ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻌﺐ اﻟﺘﻲ ﻟﻷﻃﻔﺎﻝ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻟﻌﺒﻬﺎ ﻓﺮﺱ ﻟﻪ ﺟﻨﺎﺣﺎﻥ، ﻭﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺿﺤﻚ ﻟﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺕ ﻧﻮاﺟﺬﻩ.أسنى المطالب.
ﺧﺎﻣﺴﺎ: ﺻﻨﻊ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﻤﺘﻬﻨﺔ:
35 - ﻳﺄﺗﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ اﻗﺘﻨﺎء ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﺼﻮﺭ اﻟﻤﺠﺴﻤﺔ ﻭاﻟﻤﺴﻄﺤﺔ. ﺳﻮاء ﺃﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺃﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺘﻬﻨﺔ، ﻛﺎﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺃﻭ ﺑﺴﺎﻁ ﺃﻭ ﻓﺮاﺵ ﺃﻭ ﻭﺳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﻭﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻫﺬا، ﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻮاﺯ ﺻﻨﻊ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﺟﻪ، ﻛﻨﺴﺞ اﻟﺤﺮﻳﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ.
ﻭﻫﻮ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺧﻼﻑ اﻷﻭﻟﻰ.
ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺟﻬﺎﻥ: ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ. ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ. ﻭﻧﻘﻞ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﺃﺟﺎﺯ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ. انظر حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، وحاشية ابن عابدين.
ﺳﺎﺑﻌﺎ: ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻟﻌﺐ اﻟﺒﻨﺎﺕ:
37 - اﺳﺘﺜﻨﻰ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻭﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻟﻌﺐ اﻟﺒﻨﺎﺕ. ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ.
ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺟﻮاﺯﻩ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﺗﺎﺑﻌﻪ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻨﻊ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻇﻞ، ﻭﻣﻦ اﺗﺨﺎﺫﻩ ﻟﻌﺐ اﻟﺒﻨﺎﺕ، ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ اﻟﺮﺧﺼﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ ﺟﻮاﺯﻫﺎ، ﺳﻮاء ﺃﻛﺎﻧﺖ اﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺗﻤﺜﺎﻝ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺣﻴﻮاﻥ، ﻣﺠﺴﻤﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺴﻤﺔ، ﻭﺳﻮاء ﺃﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻧﻈﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎﺕ ﺃﻡ ﻻ، ﻛﻔﺮﺱ ﻟﻪ ﺟﻨﺎﺣﺎﻥ.
ﻭﻗﺪ اﺷﺘﺮﻁ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺠﻮاﺯ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻟﺮءﻭﺱ، ﺃﻭ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﻋﻀﻮ ﻻ ﺗﺒﻘﻰ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺪﻭﻧﻪ. ﻭﺳﺎﺋﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ اﺷﺘﺮاﻁ ذلك، انظر فتح الباري.
ﺛﺎﻣﻨﺎ: اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ ﻛﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ:
39 - ﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﺃﺣﺪا ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺗﻌﺮﺽ ﻟﺸﻲء ﻣﻦ ﻫﺬا، ﻋﺪا ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﻟﻌﺐ اﻷﻃﻔﺎﻝ: ﺃﻥ اﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﻌﺎﻡ ﻫﻮ ﺗﺪﺭﻳﺐ اﻟﺒﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻷﻃﻔﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء، ﺃﻭ اﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻭاﺳﺘﺌﻨﺎﺱ اﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﺮﺣﻬﻢ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻨﻤﻮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻠﻴﻤﻲ، ﻭﺃﻥ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺼﻮﺭ ﺃﺑﻴﺤﺖ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ، ﻣﻊ ﻗﻴﺎﻡ ﺳﺒﺐ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﻫﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﻟﺬﻭاﺕ اﻷﺭﻭاﺡ. ﻭاﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺑﻘﺼﺪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.
والحمد لله رب العالمين.
مختارة بواسطة
بواسطة
147ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 90 مشاهدات
Mariaiaiaiiaia سُئل في تصنيف أحكام عامة أكتوبر 29، 2023
90 مشاهدات
Mariaiaiaiiaia سُئل في تصنيف أحكام عامة أكتوبر 29، 2023
بواسطة Mariaiaiaiiaia
2.7ألف نقاط
0 تصويتات
0 إجابة 34 مشاهدات
A15373 سُئل في تصنيف أحكام عامة يوليو 7
34 مشاهدات
A15373 سُئل في تصنيف أحكام عامة يوليو 7
بواسطة A15373
650 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 184 مشاهدات
JzbjMohammed سُئل في تصنيف أحكام عامة مايو 22، 2023
184 مشاهدات
JzbjMohammed سُئل في تصنيف أحكام عامة مايو 22، 2023
بواسطة JzbjMohammed
160 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 158 مشاهدات
qwq سُئل في تصنيف أحكام عامة ديسمبر 6، 2023
158 مشاهدات
qwq سُئل في تصنيف أحكام عامة ديسمبر 6، 2023
بواسطة qwq
160 نقاط
1 تصويت
1 إجابة 1.6ألف مشاهدات
Abwdy840 سُئل في تصنيف أحكام عامة يونيو 17، 2023
1.6ألف مشاهدات
Abwdy840 سُئل في تصنيف أحكام عامة يونيو 17، 2023
بواسطة Abwdy840
170 نقاط