عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
في تصنيف فقه المعاملات عُدل بواسطة
196 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
السلام عليكم شيخنا الكريم
 لدي سؤال بخصوص نظام البيوع اعمل في وظيفة كفتره تجريبية ولم اقم بتوقيع العقد بعد سؤالي هو أن الشركة تعرض منتجات على موقعها الإلكتروني بعض المنتجات لاتملكها ولكن لديها عقد من المورد بأن يبيعوا المنتجات تحت شعار موزع معتمد (علما بان التحقق من توفر المنتج يتم بشكل يدوي اي بالتواصل مع الوكيل لتتحقق)
وبعضها بدون عقد من المورد فيقوم العميل بتحويل المبلغ ثم نقوم بالتحقق من توفر المنتج في هذه الحالة يصدر المدير أمر شراء بعض الاحيان بمال العميل وبعض الأحيان من راس مال الشركة (ليس مال العملاء) علما بأن اغلب المحلات في هذا القطاع تعمل بنفس النظام مستودع صغير للمنتجات التي تملكها وعقود مع المورديين بعضها دفع اجل وبعضها يحول مبلغ العميل فما حكم العمل في هذه الشركة وماحكم مايقوم بها صاحبه هل تقع تحت حكم بيع مالايملك ارجو الاجابة على السؤال بدون تحويل على فتاوي اخرى قدر الإمكان (قطاع العمل الاجهزة الالكترونية علما بانه نحن من نقوم بايصال وتركيب المنتج)

تلخيص السؤال:
حكم بيع الاجهزة التي لانملكها مع عدم وجود عقد مع المورد من رأس مال الشركة او دفع اجل؟
حكم بيع الاجهزة التي لانملكها مع عدم وجود عقد مع المورد من أموال العملاء؟
سؤال آخر حكم استخدام تابي او تمارا سمعت البعض يقول انها ربا لانها تفرض غرامة تاخير القسط وجزء من ارباح الشركة عبر البيع بنظام تابي
فما حكم الراتب الذي ساتقاضاه من الشركة ؟
في تصنيف فقه المعاملات عُدل بواسطة
بواسطة
120 نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
0 تصويتات
الحمد لله وصلى الله وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
هذا النوع من البيع يدخل تحت اسم البيع بالوصف وله شروطه بأن يكون مبيناً وموصوفاً وعند التسليم مطابقاً لما وصف به ..وهو جائز إذا تبينت المطابقة بين المبيع بعد مشاهدته وبين الوصف لزم   البيع، وإن لم يطابق كان للمشتري خيار الخُلف عند جمهور الفقهاء.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية :
إذا كان المبيع غائبا، فإما أن يشتري بالوصف الكاشف له، على النحو المبين في عقد السلم، وإما أن يشتري دون وصف، بل يحدد بالإشارة إلى مكانه أو إضافته إلى ما يتميز به. فإن كان البيع بالوصف، وهو هنا غير الوصف المرغوب السابق، فإذا تبينت المطابقة بين المبيع بعد مشاهدته وبين الوصف لزم البيع، وإلا كان للمشتري خيار الخلف عند جمهور الفقهاء.
أما الحنفية فإنهم يثبتون للمشتري هنا خيار الرؤية، بقطع النظر عن سبق وصفه أو عدمه، وتفصيله في (خيار الوصف، وخيار الرؤية) .
لكن إن تم الشراء على أساس النموذج، ولم يختلف المبيع عنه، فليس للمشتري خيار رؤية .
وبيع الغائب مع الوصف صحيح عند الجمهور في الجملة (الحنفية والمالكية والحنابلة وهو مقابل الأظهر عند الشافعية) فقد أجازه الحنفية ولو لم يسبق وصفه. وفي قول للشافعية لا بد من الوصف لأن للمشتري هنا خيار الرؤية على كل حال، سواء مع الوصف والمطابقة، أو المخالفة، ومع عدم الوصف. وهو خيار حكمي لا يحتاج إلى اشتراط  . وأجازه الحنابلة مع الوصف على الوجه المطلوب لصحة السلم، وقصروا الخيار على حال عدم المطابقة  .
وأجازه المالكية بثلاثة شروط:
أ - ألا يكون قريبا جدا بحيث تمكن رؤيته بغير مشقة؛ لأن بيعه غائبا في هذه الحال عدول عن اليقين إلى توقع الضرر فلا يجوز.
ب - ألا يكون بعيدا جدا، لتوقع تغيره قبل التسليم، أو لاحتمال تعذر تسليمه.
ج - أن يصفه البائع بصفاته التي تتعلق الأغراض بها وهي صفات السلم. والأظهر في مذهب الشافعية: أنه لا يصح بيع الغائب، وهو: ما لم يره المتعاقدان أو أحدهما، وإن كان حاضرا، للنهي عن بيع الغرر.  الموسوعة الفقهية الكويتية (9/ 23-24)
ولا فرق  إن  اشترت الشركة المبيع بمالها لأو بمال غيرها بعقد أو بدون عقد، فالمهم  أن يكون المبيع مطابقاً للشروط ويكون للمشتري الخيار عند عدم مطابقتها، وله إمكانية استرداد الثمن إن لم يتم البيع.
20269 - بيع ما لا يملكه الإنسان.

إذا كان تابي أو تامار يفرض نسبة عند تأخير الأقساط فها نوع من أنواع الربا لا يجوز التعامل به، ويكون حكم الراتب الذي تتقاضاه فيه شبهة لإن باشرت أنت بنفسك إبرام مثل هذه العقود فقد دخلت في الحرام.
حفظنا الله وإياكم ووفقك الله تعالى وثبتنا وإياك على ما يجب ويرضى.آمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
بواسطة
63.6ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
مرحبًا بك في موقع فتوى سؤال وجواب.
المجتمع هنا لمساعدتك في أسئلتك الشرعية. قدم سؤالك مع التفاصيل وشارك ما توصلت إليه عبر البحث.
اقرأ المزيد من المعلومات حول كيفية طرح السؤال بشكل جيد.

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 48 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 64 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 101 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
0 إجابة 19 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 30 مشاهدات