عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
في تصنيف العقيدة الإسلامية أعيد الوسم بواسطة
131 مشاهدات
0 تصويتات
نحن حالنا ميسور والحمدلله وكنا  عندما نمتلك مالا نشتري به ذهبا وكنا قادرين على سداد زكاة الذهب ولظروف ما لم يعد عندنا دخل غير المعاشات ولا أي ممتلكات جانبية غير هذا الذهب والمعاش... وحاليا زكاة الذهب لا نقدر على سدادها من المعاش مع العلم انني عندي بنتي على وشك الزواج وهذا الدهب يكفي لجهازها على المحك ويمكن لا يكمل جهازها كمان ولا نمتلك اي مال جانبي او اي عقارات اوي اي ارض ....لا نمتلك غير معاشي انا وزوجي فقط
والسؤال هنا ....هل فرض عليا ان اخرج زكاة هذا الذهب
وماذا افعل
بواسطة
150 نقاط

عدد الإجابات: 1

–1 تصويت
 
أفضل إجابة
الحمد لله  رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
وبعد:
الذهب والنقود مع بلوغهما النصاب وهو ما يعادل  85 غرام ذهب صافي عيار 24 إذا حال عليها الحول القمري وملكها الشخص ملك حقيقي أو حكمي تجب فيهما الزكاة، والنصاب في عيار 21 وعيار 18 أو غير ذلك يحسب بعدة طرق، من أشهرها :
يضرب عدد الجرامات في العيار ويقسم على 24 ، فيكون الناتج ذهبا خالصا عيار 24 ، فإذا بلغ الناتج 85 جراما فأكثر : وجبت فيه الزكاة ، وهي 2.5% .
ونصاب الذهب من عيار 21 مايقارب 97.50 تقريبا

وتخرج الزكاة هكذا: المبلغ أو (الذهب) تقسيم 40=الناتج وهو الزكاة
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.
مختارة بواسطة
بواسطة
63.8ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
مرحبًا بك في موقع فتوى سؤال وجواب.
المجتمع هنا لمساعدتك في أسئلتك الشرعية. قدم سؤالك مع التفاصيل وشارك ما توصلت إليه عبر البحث.
اقرأ المزيد من المعلومات حول كيفية طرح السؤال بشكل جيد.

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
Ali707 سُئل في تصنيف الزكاة مارس 8، 2025
154 مشاهدات
Ali707 سُئل في تصنيف الزكاة مارس 8، 2025
بواسطة Ali707
150 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 59 مشاهدات
Kaigo سُئل في تصنيف الزكاة ديسمبر 28، 2025
59 مشاهدات
Kaigo سُئل في تصنيف الزكاة ديسمبر 28، 2025
بواسطة Kaigo
120 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 99 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 103 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 97 مشاهدات