الشيخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
ما رأي الشرع في خمسة إخوة قام احدهم، وعمل ورقة والتزام على نفسه دون أن يطلب منه أحد من باقي إخوته، والورقة تحكي هو أن يقوم كل واحد بالعمل في تخصصه على أن يدفعوا كل ما يحصلون عليه من أموال إليه، وهو يقوم باستثمارها، وعمل مشروع، ويكون المشروع للجميع بالتساوي إلا أن إخوانه لم يدفعوا إليه أي مبلغ، وهو لم يتابع الورقة أو يعمل لها إلغاء، وقدفتح الله عليه وعمل مشروعا من مال لايخص باقي إخوانه، وعند نجاح المشروع إذا بإخوانه يطالبونه بنصيبهم في المشروع، تارة بحجة أنهم إخوة، وتارة بحجة الورقة، التي لم يساهمو فيها، فهل تعتبر الورقه التي عملها بخط يده ملزمة، وإذا ثبت أن أحدهم قد شارك بجزء بسيط من رأس مال المشروع، فهل يعتبر المشروع بينهم بالتساوي أم له نسبة على قدر ما دفع من رأس المال؟