بيع سيارة بعد فحصها ثم تعطلها بعدى أسبوعين مع المشتري بسبب إهمالة ماذا يحق له وماذا يحق لي؟
WhatsApp
عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
في تصنيف فقه المعاملات أعيد الوسم بواسطة
28 مشاهدات
0 تصويتات
0 تصويتات
السلام عليكم ورحمة الله

سيارة عندي لها سنتين لم اشتكي من اي مشاكل فيها بعتها بعد تجربة المشتري ومعه زميل له يعرف شؤون السيارات وفحصها في مركز فحص السيارات والحمدلله لا يوجد فيها اي خلل او عيب وتمت البيعة وذكرت المشتري ان يغير زيوت السيارة بشكل
كامل أفضل له وان يشيك على زيت القير تحديداً
لان المشتري لا يعرف شيء عن شؤون السيارات
اذا ناقص يزوده اذا يحتاج تغيير لا يغيره
بشكل كامل يحتاج تغيير بشكل تدريجي
حتى لا يتعطل القير هذي آلية تغيير زيت القير
اذا كان ممشى السيارة كثير  بعد أسبوعين من البيع أتصل علي يقول انالسيارة تعطل فيها القير سألته انت شيكت على زيوت وغيرتها قال لا قلت انا غير مسؤل عن عطلها انا بعتك السيارة لا يوجد فيها
اي عطل وانت فحصتها بشكل كامل وذكرتك
بتشييك على زيوت وطلب مني مساعدة في واصلاحها
ورفضت بحجة أني ماعرف وش سوا في السيارة
ولها أسبوعين معه

هل يوجد علي أثم يا شيخ أو هل انا ظلمت الرجل

وفقكم الله وجزاكم الله عنا كل خير
في تصنيف فقه المعاملات أعيد الوسم بواسطة
بواسطة
120 نقاط

عدد الإجابات: 2

0 تصويتات
0 تصويتات
الحمد لله وصلى الله وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
العيب الحادث للسيارة بعد القبض لها من قبل المشتري حاصل بعد القبض والفحص لها وبعد بيان مايلزمها من الأمور  أثناء العقد من قبل البائع مع وجود من يعرف حال السيارات حسب وصفك، وإن العيب الذي طرأ إن كان بسبب خفيّ عن المشتري ومن معه واستند لسبب قديم أخفيتَه أنتَ فأنت مسؤول عن ذلك، وتكون قد ظلمت الرجل بإخفاء شيء في السيارة ترتب عليه عيب وعطل، وإن لم يكن الأمر كذلك وتم البيع كما وصفت ورضي المشتري وقد بينت له أن الزيت يحتاج لتغيير ثم أهمل وحصل العطل لهذا السبب فحسب؛ فالضمان على المشتري ويتحمل مسؤولية إهماله..
يقول الإمام النووي رحمه اللله تعالى:
(..الْعَيْبَ الْحَادِثَ بَعْدَ الْقَبْضِ الَّذِي لَا يَسْتَنِدُ إلَى سَبَبٍ قَبْلَهُ لَا يُرَدُّ بِهِ هُوَ مَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ ...) المجموع شرح المهذب (12/ 130)
وقال بعض الفقهاء : لِأَنَّهُ لَمَّا رَضِيَ بِهِ ( يعني بالمبيع وما فيه من الوصف ) كَأَنَّهُ رَضِيَ بِمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ. مقتبساً من حاشية البجيرمي على الخطيب (3/ 40)
وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
 الْعَقْدُ الْمُبْرَمُ بَيْنَ الْعَاقِدَيْنِ يَقُومُ عَلَى الاِلْتِزَامِ بِمَا أَلْزَمَ بِهِ كُلٌّ مِنْهُمَا نَفْسَهُ مِنْ مَبِيعٍ وَثَمَنٍ، بِمُوجَبِ الْعَقْدِ، وَلِذَا كَانَ حَقُّ الرَّدِّ لِلْمَعِيبِ مُقَيَّدًا بِأَنْ لاَ يَقَعَ مَا يُخِل بِالاِلْتِزَامَاتِ الْمُوَزَّعَةِ فِي الْعَقْدِ، فَإِذَا تَعَيَّبَ الْمَبِيعُ عِنْدَ الْمُشْتَرِي بِعَيْبٍ حَادِثٍ، سَوَاءٌ كَانَ بِفِعْل الْمُشْتَرِي أَوْ بِآفَةٍ سَمَاوِيَّةٍ أَوْ بِفِعْل الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ ذَا حَيَاةٍ، فَإِنَّ الرَّدَّ لِلْمَعِيبِ - وَهُوَ الْمُوجِبُ الأَْصْلِيُّ - يَمْتَنِعُ، وَيَنْتَقِل إِلَى الْمُوجِبِ الْخَلَفِيِّ وَهُوَ الرُّجُوعُ بِالنُّقْصَانِ لأَِنَّ شَرْطَ الرَّدِّ أَنْ يَكُونَ الْمَرْدُودُ عِنْدَ الرَّدِّ عَلَى الصِّفَةِ الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا عِنْدَ الْقَبْضِ وَلَمْ يُوجَدْ لِخُرُوجِهِ مَعِيبًا بِعَيْبٍ وَاحِدٍ فَقَطْ، وَلأَِنَّ فِي الرَّدِّ إِضْرَارًا بِالْبَائِعِ وَهُوَ إِخْلاَلٌ بِطَبِيعَةِ الْعَقْدِ، لأَِنَّ الْمَبِيعَ خَرَجَ عَنْ مِلْكِهِ سَالِمًا مِنَ الْعَيْبِ الْحَادِثِ فَلَوْ أُلْزِمَ بِهِ مَعِيبًا تَضَرَّرَ، لأَِنَّهُ إِذَا كَانَ يَضْمَنُ الْعَيْبَ الْقَدِيمَ لاَ يَضْمَنُ الْحَادِثَ لِوُقُوعِهِ بَعْدَ الْقَبْضِ وَالْمَبِيعُ بِيَدِ الْمُشْتَرِي فَانْعَدَمَ شَرْطُ الرَّدِّ، وَبِمَا أَنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ دَفْعِ الضَّرَرِ عَنِ الْمُشْتَرِي لِمُقَابَلَةِ الْجُزْءِ الْفَائِتِ الَّذِي صَارَ مُسْتَحِقًّا لَهُ..وَصَرَّحَ الشَّافِعِيَّةُ بِأَنَّهُ لَوْ حَدَثَ عِنْدَ الْمُشْتَرِي عَيْبٌ سَقَطَ الرَّدُّ قَهْرًا...الموسوعة الفقهية الكويتية (20/ 142)
وذكر البجيرمي في حاشيته عن حدوث العيب إذا: حَدَثَ بَعْدَ الْقَبْضِ وَاسْتَنَدَ لِسَبَبٍ مُتَقَدِّمٍ عَلَى الْقَبْضِ ... جَهِلَهَا الْمُشْتَرِي...، فَإِنْ كَانَ الْمُشْتَرِي عَالِمًا بِهِ فَلَا خِيَارَ لَهُ وَلَا أَرْشَ... لِأَنَّهُ لَمَّا رَضِيَ بِهِ كَأَنَّهُ رَضِيَ بِمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ.
حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب (3/ 40)

والله أعلم وأحكم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.
عُدل بواسطة
بواسطة
15.9ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
0 تصويتات
0 تصويتات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و ااتسليم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
أما بعد :
لا شيء عليك و لا إثم إن شاء الله تعالى
فقد بينت له و هو المقصر .
و الله تعالى أعلم
بواسطة
6.9ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك
مرحبًا بك في موقع فتوى سؤال وجواب.
المجتمع هنا لمساعدتك في أسئلتك الشرعية. قدم سؤالك مع التفاصيل وشارك ما توصلت إليه عبر البحث.
اقرأ المزيد من المعلومات حول كيفية طرح السؤال بشكل جيد.

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 47 مشاهدات
A7madsabrii سُئل يوليو 6، 2022
47 مشاهدات
A7madsabrii سُئل يوليو 6، 2022
بواسطة A7madsabrii
140 نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 2 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
2 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
0 تصويتات
1 إجابة 6 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
6 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط