عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
77 مشاهدات
0 تصويتات
السلام عليكم ورحمة الله وبركات شيخي الكريم بارك الله فيك وزادك الله نور وعلم  شيخي من باب العلم من بعد امرك درس شرح كامل عن
( قطب الغوث والنجباء والأوتاد والابدال)
من هم  افيدنا جزاك الله كل الخير واذ مافي احراج يكون الرد صوت السلام عليكم
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
بارك الله فيكم، الوقت في شهر رمضان لا يسعنا لمثل هذا، واقرؤوا هذه الفتوى:
أود أن أسألك عن الأبدال في السنة المطهرة فقد سمعت عنها ولم أفهم الكيفية فأرجو أن تشرحوا ذلك شرحاً وافياً.
 الاجابة :
 
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فقد جاء في مسند الإمام أحمد عن شُرَيْحٌ قَالَ: ذُكِرَ أَهْلُ الشَّامِ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ وَهُوَ بِالْعِرَاقِ فَقَالُوا الْعَنْهُمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: لا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (الأَبْدَالُ يَكُونُونَ بِالشَّامِ وَهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلًا كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ الله مَكَانَهُ رَجُلاً يُسْقَى بِهِمْ الْغَيْثُ وَيُنْتَصَرُ بِهِمْ عَلَى الْأَعْدَاءِ وَيُصْرَفُ عَنْ أَهْلِ الشَّامِ بِهِمْ الْعَذَابُ).
وهناك روايات أخرى في الأبدال، وجميع هذه الأحاديث لا تخلو من ضعف.
والمقصود بكلمة الأبدال هو كما جاء في الحديث: (كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ الله مَكَانَهُ رَجُلاً).
وإني أرى: أن لا يُتعب أحدنا نفسه في مثل هذه المواضيع، لأن الأولياء في هذه الأمة موجودون إلى قيام الساعة بإذن الله تعالى، وهؤلاء الأولياء سَمِّهِم ما شئت، ولكن اعلم بأن صفة الأولياء هي كما قال تعالى: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون}.
وجميع الأولياء تُوضَعُ أقوالُهم وأفعالُهم في ميزان الشريعة، فما كان موافقاً للشريعة فعلى الرأس ثم العينين، وما خالف فيرمى وراء الظهر ولا يلتفت إليه.
والأهم من هذا أن ينظر أحدنا إلى نفسه أين هو من الأولياء والصالحين من أهل الاستقامة؟ وأين هو من الأحكام الشرعية؟ والكل سيُسأل يوم القيامة، ألم يقل مولانا عز وجل: {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِين}؟
فانظر إلى نفسك واشتغل بإصلاح عيوبها، وأحسن الظن في جميع خلق الله، لأنك إن أحسنت الظن فلن تندم، وإن أسأت الظن بأحد من خلق الله فربما أن تندم، ولا ينفعك الندم. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 16.05.2019
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=OTY4MA==&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 142 مشاهدات
سناء سُئل في تصنيف أحكام عامة مايو 13، 2024
142 مشاهدات
سناء سُئل في تصنيف أحكام عامة مايو 13، 2024
بواسطة سناء
300 نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 254 مشاهدات