عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
103 مشاهدات
0 تصويتات
هل يجوز الدعاء والطلب من الله في صلاة الوتر كما هو الحال في رمضان؟
بواسطة
191ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الدعاء الذي نسمعه على الفضائيات في رمضان هو في صلاة الوتر بعد الركوع، وهذا يسميه الفقهاء "قنوتا"، وهو مسنون في مذهبنا في الوتر في النصف الثاني من رمضان، ودليل ذلك ما ورد من فعل الصحابة رضوان الله عليهم على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وورد من فعل علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
يمكن مراجعة هذه الآثار في كتاب " السنن الكبرى " للإمام البيهقي (2/498) في "باب من قال لا يقنت إلا في النصف الأخير من رمضان".
ومن أخذ بالقول الثاني في المذهب: أن القنوت مشروع في صلاة الوتر في كل السَّنَة فلا تثريب عليه، خاصة وأن الإمام النووي رحمه الله قد قوَّى هذا القول في "المجموع" (3/510)، وأن السادة الحنفية يقنتون في الوتر دائما لكن قبل الركوع، ويُسِرُّون به.
والجميع يتقيدون في ألفاظ القنوت بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما روي عن الصحابة الكرام، وهذه الألفاظ لو جمعت في سياق واحد لا تبلغ الطول الذي نسمعه اليوم على الفضائيات.
أما نحن فنلتزم بالقنوت كما ورد في مكانه في صلاة الصبح والوتر، ونتقيد بالألفاظ المأثورة.
والله أعلم.



---
حرر بتاريخ: 19.08.2010
المصدر: http://www.aliftaa.jo/Question.aspx?QuestionId=913
بواسطة
191ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 130 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
130 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 110 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
110 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 143 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
143 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 146 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
146 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 93 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
93 مشاهدات
aliftaa.jo سُئل مارس 24، 2022
بواسطة aliftaa.jo
191ألف نقاط