عربي | English | Türkçe | Indonesia | فارسی | اردو
98 مشاهدات
0 تصويتات
توفي والدنا وكان قد أودع في البنك الربوي ماله، وعندما ذهبنا لأخذ المال، وجدنا أن المال له فوائد ربوية، فهل يحل لنا أخذها؟
بواسطة
341ألف نقاط

عدد الإجابات: 1

0 تصويتات
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإنَّ إيداعَ الأموالِ في البُنوكِ الرِّبَوِيَّةِ حرامٌ، لأنَّ فيهِ إعانَةٌ على الإثمِ والعُدوانِ، واللهُ تعالى يقولُ: ﴿وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾. وخاصَّةً بِوُجودِ البُنوكِ التي يُقالُ عنها بُنوكٌ إسلامِيَّةٌ. هذا أولاً.
ثانياً: يَجِبُ التَّخَلُّصُ من الأموالِ الرِّبَوِيَّةِ، وذلكَ بِصَرفِها للفُقَراءِ والمُحتاجينَ، ولا يَجوزُ صَرفُها لِبُيوتِ الله عزَّ وجلَّ، ولا لِطِباعَةِ نُسَخٍ من القُرآنِ الكَريمِ.
وبناء على ذلك:
فالفوائِدُ الرِّبَوِيَّةُ التي تَرَتَّبَت على هذا المالِ الذي كانَ لِوالِدِكُم لا يَدخُلُ في التَّرِكَةِ، ويَجِبُ التَّخَلُّصُ منهُ لأنَّهُ مالٌ حرامٌ، فَيُصرَفُ لأصحابِ الحاجَةِ، وأكثِروا بعدَ ذلكَ من الاستِغفارِ لِوالِدِكُم الذي أودَعَ المالَ في البَنكِ الرِّبَوِيِّ. هذا، والله تعالى أعلم.

---
حرر بتاريخ: 26.08.2013
المصدر: https://www.naasan.net/index.php?page=YWR2aXNvcnk=&op=ZGlzcGxheV9hZHZpc29yeV9kZXRhaWxzX3U=&advisory_id=NTk1MA==&lan=YXI=
بواسطة
341ألف نقاط
هل كانت الإجابة مفيدة؟
أخبرنا برأيك

الأسئلة المتعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 99 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
99 مشاهدات
naasan.net سُئل مايو 4، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 151 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 7، 2022
151 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 7، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 137 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 7، 2022
137 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 7، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط
0 تصويتات
1 إجابة 103 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 169 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 24، 2022
169 مشاهدات
naasan.net سُئل أبريل 24، 2022
بواسطة naasan.net
341ألف نقاط