الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
ذهب الشافعية والمالكية إلى أن القنوت في صلاة الصبح سنة؛ لِما ورد عن أنس رضي الله عنه قال: (مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا).
وأما رفع اليدين في القنوت، فهو من المستحبات كما ذكر السادة الشافعية، واستدلوا لذلك بعدة أدلة.
قال الإمام النووي رحمه الله: "هل يستحب رفع اليدين في القنوت فيه. وجهان مشهوران:
أحدهما: لا يستحب، وهو اختيار المصنف (يعني الشيرازي)، واحتجوا بأن الدعاء في الصلاة لا ترفع له اليد كدعاء السجود والتشهد.
والثاني: يستحب، وهذا هو الصحيح عند الأصحاب وفي الدليل، واحتج له البيهقي بما رواه بإسناد له صحيح أو حسن عن أنس رضي الله عنه في قصة القراء الذين قتلوا رضي الله تعالى عنهم قال: (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما صلى الغداة يرفع يديه يدعو عليهم يعني على الذين قتلوهم)، قال البيهقي رحمه الله تعالى: ولأن عددا من الصحابة رضي الله تعالى عنهم رفعوا أيديهم في القنوت، ثم روى عن أبي رافع قال: (صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقنت بعد الركوع ورفع يديه وجهر بالدعاء)، قال البيهقي: هذا عن عمر صحيح" انتهى بتصرف يسير من "المجموع" (3/ 499).
ومع ذلك لا يُنكر قيام الخلاف في المسألة، ولا يجوز اتهام المسلمين بالبدعة والضلالة في مسألة خلافية، فالمسلمون على خير، وكل منهم حريص على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز إحداث الفتن بينهم. والله تعالى أعلم.
---
حرر بتاريخ: 19.03.2014
المصدر:
http://www.aliftaa.jo/Question.aspx?QuestionId=2887