/* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} يفرّق في هذا السؤال بين حالين:
الأول: إذا نام بعد دخول وقت الصلاة يجب إيقاظه؛ لأن الصلاة وجبت عليه، وبالنوم يضيع هذا الواجب، فيكون إيقاظه من باب النهي عن المنكر.
الثاني: إذا نام قبل دخول وقت الصلاة لا يجب إيقاظه للصلاة، ولكن يُستحب؛ لأنه من باب التعاون على البر والتقوى. قال النووي في "شرح المهذب": "يُستحبُّ إيقاظ النائم لا سيّما إن ضاق وقتها؛ لقوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى) المائدة/2، ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلّى الله عليه سلم يصلّي صلاته من الليل وأنا معترضة بين يديه فإذا بقى الوتر أيقظني فأوترت". وفي رواية: "فإذا أوتر قال: (قومي فأوتري يا عائشة)" رواه مسلم (انظر: "المجموع" للنووي 3/75).
"فتاوى الشيخ نوح علي سلمان" (فتاوى الصلاة/ فتوى رقم/54)
---
حرر بتاريخ: 15.07.2012
المصدر:
http://www.aliftaa.jo/Question.aspx?QuestionId=2187