الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} كل ما سوى الله تعالى مخلوق, سواء بقي على أصل خلقته التي خلقه الله تعالى عليها، أم قام الإنسان أو غيره من المخلوقات بصنعه وتحويله عن أصل خلقته, فمعنى كلمة " مخلوق " غير مقصور على أول ما وجد في هذا الكون، بل كل ما وُجد - بعد أن لم يكن موجودا - فهو مخلوق، سواء صنعه الإنسان أم غيره، والمخلوق لا بد له من خالق.
وقد دلت الأدلة الشرعية على هذه القاعدة، وذلك في قوله عز وجل: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) الصافات/95-96. وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق كل صانع وصنعته) رواه البخاري في "خلق أفعال العباد" (رقم/102)، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/507).
ولذا فلا مانع من وصف الأصنام بأنها مخلوقات؛ لأنها فعلاً كذلك, وكل ما سوى الله عز وجل فهو مخلوق. والله أعلم.
---
حرر بتاريخ: 09.08.2010
المصدر:
http://www.aliftaa.jo/Question.aspx?QuestionId=905